######

المصروف الإيرادى والمصروف الرأسمالى


تنقسم المصروفات الى قسمين : 
- مصروف إيرادى :
و هذا المصروف يقابلة ايراد يعنى اتصرف عشان يجيب ايراد .
- مصروف رأسمالى:
يقابلة اصول يعنى اتصرف اما على شراء اصل ثابت جاهز للعمل او جميع التكاليف الرأسمالية المنفقة عليه حتى يصبح صالحاً للاستخدام. فمثلاً لو تم شراء آلة من ألمانيا فإن جميع ما ينفق عليها حتى تصل للمنشأة يمثل جزءً من تكلفتها التاريخية ( ثمن الشراء+ عمولة وكلاء الشراء + مصاريف النقل والشحن والتفريغ والرسوم الجمركية) يضاف إليها تكاليف تركيب قاعدة خرسانية إذا استلزم تشغيلها وجود مثل هذه القاعدة.
ثانياً : إذا انفق على الأصل ثابت مصاريف أدت إلى تعلية قيمة الاصل او زيادة طاقته الإنتاجية أو عمره الافتراضي تعالج كمصاريف رأسمالية، بمعنى إنها تضاف على قيمة الأصل الثابت وتهلك بمعدل إهلاكه.


ويتم الاعتماد على المعايير التالية في التفرقة بين المصروف الرأسمالي والإيرادي :

1- المعيار الزمني :
إذا كانت الاستفادة من المصروف لمدة أكثر من سنة يعتبر مصروف رأسمالي ،أما إذا كانت الاستفادة محصورة في السنة التي أنفق فيها يعتبر إيرادي .


2- معيار الطاقة الإنتاجية :إذا كانت قيمة المصروف تزيد في قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية يعتبر رأسمالي ، أما إذا كانت إذا كان المصروف لا يزيد من الطاقة الإنتاجية يعتبر إيرادي .

3- معيار القيمة :
إذا كان مبلغ المصروف قليل يعتبر مصروف إيرادي حتى لو أدى ذلك إلى زيادة الطاقة الإنتاجية أو تم استخدامه لمدة طويلة (طبقا لمبداء الاهميه النسبيه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق