######

تعرف على ERP واهم البرامج المحاسبية

(Enterprice Resource Planning (ERP 
تعنى تخطيط موارد الموسسة .. ودى الترجمة الحرفية للمعنى .
ERP هو نظام متكامل يغطى جميع الادارات (المالى - الموارد البشرية - خدمة العملاء - التصنيع ... الخ ) ولكن هذة الانظمة والادارات كلها مرتبطة مع بعضها فى قاعدة بيانات متكاملة (بالعامى كدة يعنى بتسمع فى بعض ) .
بمعنى انك بدل من شراء برنامج مخازن من شركة و برنامج محاسبى من شركة اخرى يمكن شراء نظام متكامل من شركة واحدة .
يبقى ERP عبارة عن مفهوم للانظمة المتكاملة التى تغطى جميع الادارات فى نظام واحد مرتبط بعضه البعض

ما هى اكبر 3 شركات تنتج نظام ERP ؟ ما هى الانظمة التى تنتجها هذة الشركات ؟
اسم الشركة الامريكية Oracle اسم النظام Oracle E-Business Suite
اسم الشركة الالمانية Sap اسم النظام MY SAP
اسم الشركة الامريكية Microsoft اسم النظام Microsoft Dynamics


نظام تخطيط الموارد نظام تخطيط الموارد أو "تخطيط موارد المؤسسات" هو مشروع نظام معلومات، صمّم لتنسيق جميع الموارد والمعلومات والأنشطة اللازمة لإتمام الإجراءات العملية، مثل المحاسبة والفواتير.

نظام تخطيط الموارد يدعم أغلب الأعمال في الأنظمة التي تدير في قاعدة بيانات منفردة البيانات اللازمة لمجموعة متنوعة من الأعمال التنفيذية، كمهام التصنيع وإدارة الإمدادات والمالية والمشاريع والموارد البشرية وإدارة علاقات العملاء.

نظام تخطيط الموارد يعتمد على قاعدة بيانات مشتركة وتصميم برمجي خاص، فقاعدة البيانات المشتركة تسمح لأقسام العمل تخزين واسترجاع المعلومات في فترة النشاط، أما التصميم البرمجي فيتيح لإدارة العمل اختيار النماذج اللازمة وترتيبها وربطها بنماذج الموردين وإضافة نماذج جديدة خاصة لتحسين الأداء.

مثاليا تكون البيانات متكاملة بين إجراءات العمل المختلفة، وعمليا قد يشمل نظام تخطيط الموارد مجموعة من التطبيقات المتفرقة، كل منها يدير مخازن بيانات منفصلة في قاعدة بيانات واحدة.

أصل المسمى "نظام تخطيط الموارد" هو تعريب لمسمى التخطيط باللغة الإنجليزية Enterprise Resource Planning، ويختصر بأخذ الحروف الأولى إلى ERP وتعني تقريبا بالترجمة الحرفية "تخطيط موارد المؤسسات"، وقد نشأ هذا المصطلح من نظامي "تخطيط إحتياجات المواد"-سمي لاحقا بتخطيط موارد التصنيع- و"حوسبة التصنيع"، وتم تقديمه من قبل شركة جارنر للبحث والتحليل. أنظمة تخطيط الموارد حاليا تسعى لتغطية جميع الوظائف الأساسية لأي مؤسسة بغض النظر عن كونها تجارية أو لا، فالمؤسسات اللاصناعية والمنظمات اللاربحية والحكومات، كلها قادرة الآن على استخدام أنظمة تخطيط الموارد.

ليتم اعتبار نظام ما نظام تخطيط موارد، يجب أن توفر مجموعة برمجية وظيفة نظامين على الأقل، فمثلا مجموعة البرمجيات التي توفر كلا من وظيفتي المرتبات والمحاسبة يمكن اعتبارها تقنيا برنامج نظام تخطيط الموارد، ومع ذلك فإن المصطلح مخصص لتطبيقات أكبر وذات نطاق أوسع.

تقديم نظام تخطيط الموارد كبديل لتطبيقين مستقلين أو أكثر يقصي الحاجة لواجهات داخلية مطلوبة في السابق بين الأنظمة، ويوفر مزايا إضافية تمتد من توحيد المقاييس والصيانة الأقل (نظام واحد بدلا من نظامين أو أكثر) وحتى قدرات التقرير الأفضل والأسهل (بما أن البيانات محفوظة في قاعدة واحدة).

الأمثلة على الوحدات في نظام تخطيط الموارد والتي تكون سابقا تطبيقات منفردة تشمل: التصنيع وسلسلة الإمداد والمالية وإدارة علاقات العملاء والموارد البشرية وإدارة المخازن ونظام دعم القرارات.
المصدر: منتدى الدارين

هناك تعليق واحد:


  1. برنامج حسابات


    يعد البرنامج الأمثل لك . اذا كانت شركتك متوسطة او كبيرة في الحجم . فهو يحتوي على كل شيء تريده في شركتك من ادارة مخزون وحسابات عامة و حسابات البنوك والفيزا و حال بيع بالأجل ,شئون العاملين وحسابات العملاء و الموردين فهو
    برنامج محاسبة

    وكما يقال . لكي تحكم على
    برنامج حسابات
    ومخازن يتوجب عليك الاطلاع على تقاريره . فقد اهتممنا كثيراً بالتقارير . فهناك أكثر من 600 تقرير تتنوع بين تقارير مالية وتقارير مخازن وتقارير عن الموظفين وتقارير عن العملاء و الموردين . كما يمكنك تصميم تقاريرك بنفسك اذا تطلب الأمر .

    برنامج محاسبةDexef cashier

    برنامج حسابات Dexef erp

    برنامج محاسبة للمطاعم Dexef Restaurant

    برنامج محاسبة شركات المقاولات

    برنامج محاسبة للمقاولات

    برنامج شؤون الموظفين
    برنامج شؤون الموظفين

    برنامج الحسابات

    تحميل برامج حسابات مجانية

    ردحذف